Thursday, March 11, 2010

اللبن الرايب


اللبن الرايب


الأخوة والأخوات

منذ سنوات طوال و أنا لا استسيغ شرب اللبن و إذا ما أجبرت نفسي على شربه تتحول

معدتي وقولوني إلى ساحة قتال و بالتالي أصبحت أحاول أكل وشرب طعام به لبن مثل 

الزبادي والأرز باللبن والكاكاو ووووو وو منذ فترة كان لدي مشاكل في معدتي وقولوني

 بسبب الأدوية المضادة للإلتهاب والمسكنة للألم فإذا بصديقتي ( أم يوسف ) تقول لي
   
عليكي

باللبن الرايب فالعديد من أطباء الباطنة نصحوا زوجي بشربه فهو يبطن جدار المعدة 

والقولون ومن وقتها ومعدته والقولون اتحسنوا كتير والحمدلله


وبالفعل بدأت أشرب اللبن الرايب يوميا وخاصة في المساء قبل النوم ...كما أنني بدأت

 أجعل أولادي يشربونه بإضافة الفانيليا او الفاكهة

 له والحمد لله نفعني ذلك إذ أن إثنان منهم لديهم حساسية من منتجات الألبنان ولا يأكلون

 أي من الأجبان وخاصة ذات الرائحة النفاذة

و قمت كذلك بوضعه على سلاطة البطاطس بالمايونيز ( بدلا من المايونيز الكثير

فأقوم بوضع الرايب ومعه معلقة صغيرة من المايونيز

والآن أترككم مع بعض المقالات والصور الخاصة باللبن الرايب

وبالهنا والشفا

**********





الزبــــــــادي

واللبن الرائب

*************************
  
الدراسات العلمية تؤكد أن اللبن الرائب يساهم في التجدد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض.يحتوي اللبن الرائب على معظم الفيتامينات الهامة والمادة الدهنية فيه سهلة الهضم.يعرف اللبن المصنوع من الحليب بإضافة الروبة أو الخمائر اللبنية المنتخبه "باللبن الرائب" وهو المعروف باسم "اليوغورت" في اللغة التركية .

 وقد عرف عند العرب منذ زمن بعيد وأصبح للبن الرائب عدة أسماء عربية مثل اللبن الزبادي أو الحاذر أو الحامض والخبيط، وورد ذكره في أسفار العرب وفي أحاديثهم، والأسماء التي وردت في لغتهم له أكبر دليل على معرفتهم. وكذلك الأطباء العرب تحدثوا عنه وعن فوائده العلاجية والغذائية، ومما قالوا فيه: ان اللبن الرائب ليس فيه من الحدة التي كانت في الحليب ولذا فإنه ينفع المعدة الملتهبة لأنه أبرد بينما يضر المعدة الباردة.

وهو أيضاً يقوي المعدة ويقطع الاسهال، ويخصب البدن ويفتح الشهية ويسكن الحرارة، وهو جيد لمعالجة القلاع عند خلطه بالعسل ويدهن به الفم للصغار.. وفي الابدان الحارة المزاج يهيج الجماع.وقد بينت الدراسات والأبحاث التي أجريت على اللبن الرائب أهميته العلاجية حيث وجد أنه يتلف جراثيم العصبات القولونية في المعدة الأمعاء كما يفيد في حالات التهاب الكبد والكلى وضعفها وايضاً تخمرات المعدة حيث انه طارد للغازات، كما يدر البول ويكافح الحصى في المثانة والكلى ويذيب الرمال.وللبن الرائب أيضاً فوائد هامة في عمل أجهزة الهضم وفي حالات تصلب الشرايين والوهن. ويلعب الروب دوراً عظيماً في تهدئة الأعصاب ومحاربة الأرق كما يجمل الوجه ويطري الجلد.

وقد ظهر من تحليل اللبن الرائب أن فيه:
82% ماء - ,68% سكر اللبن الأكتوز - 6% دهون - ,45% بروتين - ,048% من حامض اللبن - ,06% من الأملاح المعدنية.كما يحتوي على فيتامينات أ، ب، ج، د.يقول علماء التغذية أن نسبة طول العمر بين سكان بلغاريا والقوقاز والأناضول هي أعلى نسبة في العالم "بإذن الله طبعاً" قد ترجع إلى أن معظم طعام هذه الشعوب الأساسي هو اللبن الرائب الذي أعطى لأجسامهم القدرة على التجدد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض نظراً لاحتوائه على قيم غذائية عالية، فهو يحمل في تركيبه أغلب المعادن اللازمة للجسم.. كما ان المواد البروتينية التي تدخل في تكوينه ذات القيمة الحيوية العالية.. وان المادة الدهنية التي فيه سهلة الهضم.كما يضم اللبن الرائب معظم الفيتامينات المعروفة القيمة الحيوية والضرورية للجسم فهو غني بفيتامين "أ" ومجموعة فيتامين "ب" المركب.. ونسبة ليست كبيرة من فيتامين "ج" .. كما أنه ذات قيمة سعرية حرارية لا بأس بها.

 وبمقارنة اللبن الرائب طبياً بالحليب نجد أن الأول يمتاز باحتوائه على حامض اللبن وهذا يساعد على قتل ما فيه من جراثيم، ولذا فإنه ذا فائدة عظيمة في القضاء على الغازات السامة بالجسم، ولأن الجراثيم الضارة لا تستطيع البقاء في حامض اللبن.واللبن الرائب يساعد في تخفيف الوزن ولهذا يدخل في أنظمة النحافة فهو يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية. ومن ناحية أخرى يحتوي على نسبة البروتين العالية التي تحفظ عضلات الجسم والوجه قوية.

 ونظراً لأهمية فيتامين "ب" والموجودة في اللبن الرائب للشعر والبشرة والعينين فإنه يعتبر "عامل الجمال والحيوية".كما يساعد على مقاومة الجوع بين الوجبات .. وينصح باعطاء اللبن الرائب إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأمعاء.. وعسر الهضم.. والامساك والاسهال والتهابات المعدة والامعاء ويفيد ايضاً اللبن الرائب المصابين بضعف الاعصاب والأرق.ولما كان لهذا اللبن الرائب من الأهمية والقيمة الغذاذية العالية فإنه يعطى للأطفال الصغار من عمر عشرة أشهر وأيضاً الذين يعانون من الحساسية للحليب "وبالهناء والشفاء".

* قال د. جابر توفيق اخصائي الباطنة: لقد ثبت علمياً أهمية اللبن الزبادي بالنسبة للمرضى وذلك لسهولة هضم البروتين به كما أن حامض اللبن (الاكتيل) الموجود باللبن الزبادي يجعل الكالسيوم الموجود في الطعام أكثر قابلية للامتصاص، كذلك يساعد على عدم تعفن الغذاء داخل الأمعاء، وعلى عدم حدوث اضطرابات بها مثل الإمساك والإسهال وغيرها من الأمراض المعوية.

وأيضاً ثبت أن البكتريا الموجودة في اللبن الزبادي تعمل على وضع كمية هائلة من فيتامين "ب" في القناة الهضمية ويمتص هذا الفيتامين في الحال وينتشر خلال الجسم كله.

وقال: قد اجريت بعض الدراسات في انجلترا على اللبن الزبادي وقد صرَّح العلماء بقولهم: إن الزبادي يعد مصدراً رائعاً للفيتامينات والمعادن والبروتينات ولذلك فهو مفيد جداً للذين يخضعون لنظام غذائي صارم "الرجيم" كما يفيد تناول الزبادي بعد العلاج بالمضادات الحيوية، حيث إن المضاد الحيوي يقتل جميع البكتريا الموجودة بالجسم، سواء الضارة أو المفيدة، ولذا فتناول الزبادي يعوض المعدة عما تفقده من بكتريا مما يساعد في هضم الأغذية عموماً.


فقد ثبت أن البكتريا المفيدة للمعدة توجد في الزبادي، وهي بكتريا حامض اللاكتيل التي تساعد على تخليق بعض الفيتامينات وتخليق البروتين للوصول للاحماض الامينية مما يساعد على هضم الطعام، بما تفرزه من انزيمات فضلاً على استطاعة البكتريا الموجودة في الزبادي من تطهير المعدة وقتل الطفيلات.

وأضاف: أيضاً تبين أن الزبادي يفيد الأشخاص الذين لا تسمح أمعاؤهم بشرب اللبن الطبيعي، فيصابون عند تناوله بالإسهال وذلك يرجع إلى طبيعة هؤلاء الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاكتوز "سكر اللبن" الذي لا يتحلل إلى جلكوز وجلاكتوز مما يتسبب في نمو بعض أنواع البكتريا التي تكوّن غازات بالمعدة وتسبب الإسهال.

في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو التالي
نقلاً موقع الحواج  


***********************************



هل اللبن الرائب مفيد لك حقا ؟









yogurt2يحب الرياضيين اللبن لأسباب واضحة. فهو مناسب، ولذيذ، ومغذي. وبينما تعدك ستة أونسات من الحليب بحماية قلبك، ورفع نظام مناعتك، وتحسّين هضمك. فمقارنة مع كوب من اللبن، فاللبن الرائب يحتوي على كالسيوم أكثر من الحليب (بقدر 450 ملليغرام مقابل 300 ملليغرام). وهو مصدر جيد من فيتامين دي، والبوتاسيوم، وفيتامين ب 12.



وتعتبر البكتيريا الموجودة في اللبن والتي تسمى "بروبيوتيكس" نوعا جيدا من البكتيريا لأنها تساعد على الهضم، كما تعطي اللبن نكهته المنعش التي تساعد على الحماية ضدّ البكتيريا غير الصحّية. تساعد بروبيوتيكس على تخفيف و منع أعراض الإمساك، ومرض الأمعاء التحريضي، وأمور أخرى متعلقة بالمعدة.



يقول فابيو كومانا، مدرب تمارين فسيولوجي بالمجلس الأمريكي و متخصّص في المغذيات الرياضية، "بينما تعتبر المواد المغذية في اللبن جيدة لكلّ شخص، فأن مزيج الكربوهيدرات والبروتين يعتبران غذاء مثاليا للعدائين. قبل التمرين، تمنع نسبة بروتين الكربوهيدرات السكّر من دخول مجرى الدمّ بسرعة، حتى لا تتحطّم وتحترق بسرعة، وبعد التمرين، تساعد نسبة البروتين ذاتها عمل العضلة، بينما يساعد البوتاسيوم على استبدال المنحلات الكهربائية الهامة."



ولكن قبل أن تمسك بعلبة اللبن بالشوكولا والغرنولا. أنظر إلى المعلومات الغذائية فقد تكتشف أمور مفزعة وغير سارة: يمكن ان تحتوي علبة اللبن على كميات خطيرة من السكّر والدهون المشبعة. تقول الدكتورة ماريون نستلة، دكتوراه، أستاذة بعلوم التغذية في جامعة نيويورك، في كتابها (ماذا تأكل 2006)، "سواء كان اللبن يستحق هالة الصحة هذه، مسألة تحتاج إلى الدراسة."



yogurtالمشكلة الحلوّة:
بنفس قدر الخطر الذي قد تحتويه الصلصة الغنية بالدهون على السلطة، يمكن للسكّريات أن تخرب سمعة اللبن الطيبة والمفيدة. فعصير سكّر الذرة والأشكال الأخرى من المواد الحلوّة يمكن أن تضاعف محتوى السكّر في اللبن. وغالبا ما تصنع نكهات الفاكهة من مركز عصير الفاكهة، وليس الفاكهة الحقيقية، الأمر الذي يزيد من نسبة السكّر بدون إضافة مواد مغذية. كما وجدت الأستاذة نستلة بأن السكريات المضافة تشكّل أكثر من 50 بالمائة من السعرات الحرارية في العديد من الألبان التي تستهدف الأطفال. ولا تضيف السكريات الإضافية السعرات الحرارية فقط، بل يمكن أن تزعج المعدة أيضا. "فالألبان الغنية بالسكّر يمكن أن تشكل مشكلة للناس الذين يعانون من حساسية الجهاز الهضمي وفقا لجمعية السكري الأمريكية.



اختيار اللبن بدون الكثير من الاضافيات أمر صعب، حتى لأولئك الذين يقرئون ملصقات المكونات الغذائية. لأن غرامات السكّر على العلامة تتضمّن لاكتوز سكّر الحليب الذي يمكن أن يفسّر بحدود 12 غرام لكلّ ستّة أونسات. والمنتجون غير مجبرون على إخبارك إذا كان السكّر الفائض من مصدر صحّي، مثل الفاكهة المضافة، أو غير صحّي، مثل عصير سكّر الذرة والفواكه المركزة. (وتحتوي الأنواع القليلة أو المنخفضة بالسكّر نموذجيا على حوالي سبع غرامات لأنها تصنع من حليب أقل ؛ لذا، فهي قليلة باللاكتوز). ويوصي أخصائيو التغذية بتناول الألبان التي لا تحتوي على أكثر من 30 غرام من السكّر لكلّ ستّة أونسات. تقول جين هورلي , أخصائية تغذية في مركز العلوم في المصلحة العامّة , مجموعة صحة لاربحية في واشنطن، دي. سي، "ثلاثون غرام تفصل بين المادة المفيدة والمادة غير المفيدة".



ولا يعتبر السكّر المشكلة الوحيدة المحتملة للبن. فبعض الأنواع تحتوي على مواد دهنية تعيق عمل الشريان. دقق في الملصق الغذائي للتأكد من انه لا يحتوي على أكثر من 1.5 غرام من الدهن المشبع لكلّ ستّة أونسات. تقول هورلي "انتبه إلى الأصناف التي تحتوي كلمة ' كريم' ، فهي تبعد خطوة واحدة فقط عن الآيس كريم."



الحقيقة الناصعة:
إن أفضل اختيار ، بالرغم من أنه قد لا يعجبك هو: "اللبن السادة. فاللبن الرائب السادة يحتوي على كمية أكثر من البوتاسيوم مقارنة مع الألبان المنكّهة (حوالي 450 ملليغرام مقابل 300)، وطالما كنت تختار أصناف قليلة الدسم أو خالية من الدهن، فيمكنها أن تساعدك على التقليل من الدهن والسعرات الحرارية من الأطباق الأخرى. ولا تيئس. فاللبن السادة لا يعني أن طعمه سيئ، إما إذا كنت تحبه بنكهات مختلفة فيمكنك إضافة الفواكه الطازجة، وبعض البندق، حتى بعض المواد الحلوّة. مثل القليل من العسل أو السكّر، على الأقل ستعرف بالضبط كمية السكر التي ستتناولها.


من ناحية أخرى يعتبر اللبن المجمّد، ، أفضل من الآيس كريم الغني بالدهون، لأنه يحتوي على بكتيريا حيّة أكثر ويوفر بديلا مغذّيا.



yogurt"اللبن المثالي" ابحث عن:
• (لكلّ ستّة أونسات، ابحث عن الأصناف القليلة الدسم أو الخالية من الدهن):
• أبحث عن ختم وجود ثقافات بكيترية حيّة ونشيطة، أيّ إدّعاء بأنها تحتوي على بروبيوتكس مجرد دعاية تجارية..
• لا أكثر من 180 سعر حراري. بعض نكهات الفانيلا قد تحتوي على سعرات حرارية أكثر من نكهات الفاكهة بسبب السكّريات الإضافية.
• لا أكثر من 1.5 غرام من الدهن المشبع. "الحد اليومي من الدهون المشبعة يجب أن لا يتعدى 20 غرام .
• لا أكثر من 30 غرام من السكّر.
• على الأقل 20 بالمائة من الكالسيوم اليومي. يمكن أن تقلل السكّريات الإضافية والمكونات هذه الكمية.
• ملليغرامات من البوتاسيوم



**********************************

30 comments:

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) said...

اشكرك على المعلومات المفيده

كلمات من نور said...

أبو علي

تسلم يارب و أتمنى دوما أن أكون مفيدة في هذه المقالات.نورتني

KHALED said...
This comment has been removed by the author.
KHALED said...

تعرفى ان الزبادى و الرايب فيهم فوايد خصوصاً لأصحاب المعدة الضعيفة إللى زى حالاتى و ألقولون الغبى .. أأقصد العصبى


ربنا يكرمك فكرتينى أشترى زبادى

كلمات من نور said...

خالد

تعرف إن الرايب كان عشاء الرسول صلى الله عليه وسلم ...والرايب أخف كتير من الزبادي ......عن تجربة ...ألف سلامة

على قولونك العصبي ومعدتك الضعيفة
نورتني

-_- said...

جزاك الله خيرا على المعلومة

موناليزا said...

مشكورة جدا على امانة النقل وعلى الفوائد الكثيرة فى الموضوع

بس انا مش شايفة فرق كبير بين طعم الزبادى وطعم اللبن الرايب
غير ان ده بيتاكل والتانى بيشرب:)

دكـــــتور جدا said...

السلام عليكم
نرجو مشاركتنا في نشر الفن الهادف
بنشر (شبكة صوتنا للفن الهادف)
http://www.sawtona.blogspot.com/
ووضع البانر الخاص بالشبكة في مدونتكم
http://img23.imageshack.us/img23/6886/91117988.jpg
جزاكم الله خيرا

فشكووول said...

السلام عليكم صاحبة النور
رحت افتح مدونة من نور ما رضيتش التعليقات تفتح عندى
اولا اشكرك على القصة التى ارسلتيها الى وقد قرأتها
ولما لم تفتح مدونة من نور جيت على لحظه من نور وكله نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء ولما قريت اللبن الرايب .. وطبعا حضرتك عددت فوائده مما يعفينى من ذكره .. عشان كدا اقول لك ليه الفلاحين صحتهم كويسه وعمرهم اطول .. عشان اللبن الرايب والحليل وكل الالبان.. بس يظهر والله اعلم انك اختى بنت ابويا وامى عشان كل مشاكلك هى كل مشاكلى .. انا عندى البن الفرطوسى القولون العصبى مجننى وكل يوم يعمل امساك ويوم يعمل اسهال ومش راسى له على حال لحد ما بطلت آخد ادويه خالص عشان القولون وسبته يخبط دماغه فى الحيط ورميته من دماغى .. وتصدقى ان العلاج ده جاب معاه نتيجه وبطل يقلقنى الا فيما ندر اصله قولون قليل الاصل .. كمان الام الضهر والعمود الفقرى والرقبه والدراعين والنجاره كلها بايظه خالص عندى لكن انا ابتديت اتعود ارمى من ورا ضهرى وبقت الطريقه دى تجيب نتيجه الا لو التهب عرق النسا ربنا لا يوريك بتبقى ايامه سوده ومهببه لكن انا بعرف اروضه واخليه يمشى على العجين ما يلخبطوش وبعمل فيها بيك ولا بشيل حاجه ولا بتعب نفسى خالص عشان ما يبقاش له حجه وهو من يوم انا ما عملت فيه كدا وهو بيحترم نفسه معايا كمان انا بحترم نفسى معاه..

ربنا يشفيك ويشفينا ويشفى الجميع .. وبالنسبه لى دى بقى اعراض الشيخوخه وارادة ربنا بقى وربنا يحسن ختامنا على خير

السلام عليكم

Tarkieb said...

بس على الفكرة اللبن الرايب بتاع القوقاز ده اسمه الكفير وده بيتخمر عن طريق خميرة وبكتريا ويقال انها هدية الرسول للقوقاز بس ازاي الله اعلم .. مش زي رايب مصر اللي رايب بالبركة.....شكرا على المعلومات.....بس لو عندك مشكلة من الالبان عامة فده يرجع للحساسية ضد اللاكتوز سكر اللبن...وفي الرايب بتقل نسبتهويستحسن تختبر اولادك لان ده مرض وراثى .....ومنتشر جدا حيث انه طفرة وراثية...

سبهللة said...

جزاكى الله خيرا على المعلومات المفيدة دى

وخدى بقى المعلومة دى هاتنفعك اوى

هاتى علبة زبادى وحطى عليها نص معلقة صغيرة مستردة وقلبيها ودوقى
هتلاقى طعمها مايونيز تماما
وممكن تزودى المستردة لحد ما تظبطى الطعم
وممكن تزودى نصر معلقة سكر
وبعد كدة ضيفى عليها مكعبات البطاطس المسلوقة
وبالهنا والشفا

دة اسمه مايونيز كاذب
لانه نفس الطعم الا انه
من غير زيت وبالتالى لطيف جدا على المعدة ومهما اكلتى منه ما تحسيش بتقل بالعكس مفيد جدا وبيهضم
الاطفال هايحبوه اوى

وماتنسيش تدعيلى
زى ما انا دعيت لصاحبتى اللى قالت لى عليه
ههههههههههه

كلمات من نور said...

tarkieb

شكرا لمرورك ومعلوماتك الهامة وبالفعل

أنا لدي هذه الحساسية و اثنان من أبنائي لديهم نفس المشكلة مع كل أنواع الأجبان والألبان ولكن الحمدلله نشرب اللبن الرائب بدون مشاكل .........نورتني

كلمات من نور said...

سبهللة

شكرا للوصفه وسيتم العمل بها من الغد

وجزاكي الله خيرا انتي وصديقتك ....أنا بحب المستردة وهي بالفعل مهمه جدا ومفيدة .تسلميلي يا فتاتي

نورتيني

فاروق سحير ( فاروق بن النيل ) said...

نور ..كلمات من نور ..الله ينور عليكى
أولا: أتناول اللبن الرايب أو الزيادى يوميا تقريبا مرتين صباحا ومساءا وكأنه ماء منذ عام 1980 تقريبا
ثانيا: عودت أسرتى على ذلك منذ خمس سنوات فقط .
ثالثا: يسمى بالعراق : "ماست" وبالأكراد بشمال العراق" السليمانية"
"ماستاو " ويقدم للضيف فى أول الزيارة مع خيار مقطع طوليا نصفين وعليه بعض الملح " طبعا بالصيف فى عز الحر قبل الماء" ثم الشاى الخفيف.
رابعا:عام 1979 حصلت على كتاب " الغذاء يصنع المعجزات" للدكتور(جايلورد هوزر) وهو سويسرى توجه لأمريكا ودرس علم الأغذية وأصبح " زعيم علم التغذية بالعصر الحديث" وعندى هذا الكتاب مترجم باللغة العربية من 333 صفحة)يقول الدكتور " هوزر":
اللبن الرايب يعطيك :
1-بروتين: لكل لتر منه تحصل على 33 جرام برتين( ضرورى لجلدك وشعرك وعضلاتك وأظافرك ودماغك وقلبك ورئتيك وأعضاءك الداخليةالأخرى "أى تحفظ نموك وقوتك ".
2-فيتامين "ب-B": لكل لتر / 2 ميللى جرام فيتامين "ب"
(لنشاط الجسم والعيون البراقةوالجمال ومرونةالأعصاب وفاعلية الدماغ والجهازالهضمى وحفظ الجلدوترميم ماأتلفه الزمن.
3-فيتامين ك k:لمنع النزيف والمساعدة فى تجميد الدم للإسراع بإلتئام الجروح (الجسم يحتاج 4 ميللى جرام يوميا-كوب لبن رايب ).
4-فيتامين د-D:مكون للكالسيوم للعظام وممكن الحصول على الكميةالكافية للجسم بتناول كوب لبن رايب يوميا.
5-لكى تحصل على معدة قوية وخرج سهل ومنتظم للبراز يومياعليك بكوب لبن رايب بدون دسم يحفظ ميزان جسمك يومياومنع الإمساك والصداع يوميا.
6- إذا أردت نظاما للنحافة فعليك بشرب أربع مرات باليوم كوب لبن رايب فى الأوقات التالية:الضحى"بين الفطار والغدا"-الغداء-العصر-قبل النوم. لمدة أسبوع مع خميرة البيرة قبلها وعصير الطماطم وقليل من الزبد والعسل الأسود وعصير الخضروات وجبن أبيض وفجل وفلفل حار وكرفس وجزر ولحم بدون مشوى دهن وخضر مطبوخ وتضاف القرفة والعسل الأسود للبن الرايب بالعصر وبالعشاء بيضة مسلوة وعصير خضروات طازجة ومربى فواكه . وشكرا على صبرك على

كلمات من نور said...

ابن النيل

شكرا جزيلا على المعلومات المفيدة والقيمة التي أثرت الموضوع ..جزاك الله خيرا

العلم نور said...

في الحقيقة أنا بأحب كتير اللبن الرايب وكل مشتقات الحليب واستغرب كثيرا أن أناس كثر لا يفضلونها ويشمئزون منها

المعلومات جدا وافية ومفيدة جزاك الله خير الجزاء

كلمات من نور said...

أم خلود

نورتي بيتي التالت يا سيدتي .البعض يكون مصابا بحساسية الألبان ومشتقاها زي ما قلت في المدونة عندي اتنين من ابنائي كده ...وانا اشرب الرايب ولكن معدتي لا تتحمل الحليب ..سبحان الله

رشيد أمديون said...

السلام عليكم
طبعا جزاك الله خيرا على هذا الإنتقاء وعلى هذه المعلومات القيمة التي تفيد الصحة.

إضافتي المتواضعة هي كالتالي:
أن الحليب واللبن غذاء كامل ويتوفر على كل المكونات التي يحتاجها الجسم لهذا جاء في الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في أدب الطعام:
" من أطعمه الله الطعام فليقل : اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله لبناً فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه "
الأغذية الأخرى نقول بعد تناولها وزدنا خيرا منه ولكن بعد تناول الحليب واللبن نقول وزدنا منه دليل على أنه فعلا غذاء كامل .
وشكرا

كلمات من نور said...

أبو حسام الدين

جزاك الله خيرا كثيرا على هذه الأضافة الطيبة و أعتقد ان هذا الحديث اختص بالتمرأيضا وقيل : اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه إلا اللبن والتمر ...جزاك الله كل الخير

Anonymous said...

فعلا فوائده كتيرة وبيريحني جدا

وطعمه لذيذ كمان :)

مشكوووورة ياقلبي على المعلومات الهايلة دي

وحشاني مووت والله يارب تكوني بالف خير

دمتِ بحفظ الرحمن

جايدا العزيزي said...

ايه الجمال والروعه دى


معلومات فى غايه الاهميه


ربنا يوفقك دايما يا قلبى


وحشتينى بجد


تحياتى

كلمات من نور said...

نوارة

تسلميلي يا حبيبة و بألف هنا على قلبك ...فعلا هو لذيذ وخفيف وبيرطب على المعدة وبيريح الواحد .نورتيني


جيدا الحبيبة

وحشتيني يا جميلة والحمدلله اني اطمنت عليكي .لا تغيبي يا فتاتي

ندا منير said...

شكرا جدا على المعلومات دى

واول مرة اعرف ان اللبن الرايب له فوائد كدة

كلمات من نور said...

ندا منير

تسلميلي يا فتاتي ...احيانا كتيرة مش بناخد بالنا من حاجات و بالفعل بتكون مفيدة جدا ...والحمدلله ربنا بيوفقنا ليها ...خالص شكري..نورتيني

عبد القادر الجزائر said...

السلام عليكم
للأسف لم أستطع قراءة المقال كاملا لظروف خاصة ان شاء الله في المستقبل , و الموضوع مفيد نسأل الله العفو و العافية, و جزاك الله خيرا...

كلمات من نور said...

عبد القادر الجزائري

سامحني عالموضوعات الطوال ولكن للفائدة

في انتظار قرائتك وتعليقاتك دوما أخي

فتــافيت (رحاب الخضري) said...

انا اصلا بموت في اللبن ومنتجاته كلها
وممكن لو فتحت التلاجة وملاقتش ماية ساقعة.. اشرب لبن ساقع بدلها

والرايب بيني وبينه غرام وعشق متبادل :)

ميرسي اوي على المعلومات
اللي خلتني احبه اكتر من حبي ليه
مش بحبه عشان مفيد على فكرة
انا بحبه لشخصيته ههههههههههه :)))

صباحك حليب يا جميل :)

كلمات من نور said...

فتفوته العزيزة

بألف هنا يارب على قلبك يا فتاتي

وعلى رأي إعلان زمان رايب ومربرب رايب بيرطب ...فعلا أحلى حاجه قرب الفجر في رمضان كوب رايب يرطب عالمعدة ويساعد في الهضم ....نورتيني

tote soly said...

معلومات جميلة عن اللبن الرايب
أنا كتيييييير بحب اللبن لإنه مفيد وصحي وخصوصا للأطفال
مشكوره حبيبتى

كلمات من نور said...

tote soly

شكرا لمرورك يا سيدتي وتعليقاتك

نورتيني

 
Copyright 2009 لحظة نور. Powered by Blogger
Blogger Templates created by Deluxe Templates | Blogger Styles
Wordpress by Wpthemescreator